[size=24]• الدور الأساسي للصفر في الرياضيات
عند استفتاء تلاميذ الثانوية حول دور الصفر في الرياضيات فكانت ردودهم:
• ماذا تفعل الرياضيات إذا لم يكون الصفر موجودا!!.
• للصفر نقطة ضعف وحيدة، وهي أنه لا يمكنني من النجاح أبدا.
• في الوقت الحاضر تمكنت من كل الرياضيات عدا الصفر، هو الذي تمكن مني.
• رسم 0عملية سهلة جدا وممتعة، لذلك الأستاذ يرسمه دوما على أوراق إجابتي في الاختبارات.
• مالم أفهمه في الرياضيات هو أن المسافة بين صفرين متلاصقين في اتجاه الصفر تؤول إلى اللانهاية.
• يقولون لي دوما، إنك صفر رغم أني لست ضعيفا ولا قويا بل ليس لي أي مستوى.
• آه الصفر لم يتركني أبدا، حتى لو لم أبحث عنه يجدني، لذلك قررت أن لا أتركه أبدا.
• أنا انطلقت من الصفر والآن أنا هو.
• أهم وسيلة لحصاد الأصفار هو البقاء مكتف اليدين.
بعد هذا التعليق والاستفتاء، أدركت أن الثانويين يعرفون خصائص الصفر أحسن مني، لذلك طرحت الأسئلة التالية:
هل
الصفر عنصر حيادي؟ هل الصفر عنصر ماص اعتيادي؟ وهل قواسم الصفر في مجموعة
الأعداد الطبيعية ط هي ط فكانت الإجابة: هذه الأسئلة ليست منطقية. لا يمكن
طرحها بهذا الشكل، عدا الأخير والإجابة لا مجموعة قواسم الصفر ليست ط بل ط
- ( 0 ) لأن الاستلزام الأول خاطئ.[/size]