[center][url=http://www.arab-box.com/][img(500px,300px)]
http://www.arab-box.com/photos/00014/ejeyqu1fo4h2.jpg[/img][/url][size=24]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]
[u][color:605c=Red]نواقض الوضوء :[/color][/u][/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] أي مفسداته ومبطلاته ، وهي : [/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen][u][color:605c=red]1- الخارج المعتاد من السبيل[/color][/u][/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] إما أن يكون بولاً ، أو منياً ، أو مذياً ، أو دم حيض ، أو غائطاً ، أو ريحاً .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]قال تعالى في موجبات الوضوء : ((..أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ..)) [المائدة] .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]ولما روى صفوان بن عسال قال : (( كان رسول الله يأمرنا إذا كنا سفرًا ألا[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، ولكن من بول وغائط ونوم[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen])) رواه أحمد ، والنسائي ، والترمذي وصححه .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]وأمر نا بنضح الفرج من المذي والوضوء . [/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]وكذا ينقض الوضوء خـروج الريح بدلالة الأحـاديث الصحيحة ، وبالإجماع ، قال : (( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )) ،[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] فقال رجل : ما الحدث يا أريرة ؟ قال فساء أو ضراط .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] متفق عليه .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]وأما الخارج من البدن من غير السبيلين فإن كان بولاً أو غائطاً نقض ، وإن[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]كان غيرهما كالدم والقيء والرعاف ، فموضع خلاف بين أهل العلم ، هل ينقض[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]الوضوء أو لا ينقضه ؟[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]على قولين ، والراجح أنهُ لا ينقض ، لكن لو توضأ خروجاً من الخلاف لكان أحسن .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen][u][color:605c=red]2- زوال العقل أو تغطيته [/color][/u][/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]، وزوال العقل يكون بالجنون ونحوه ، وتغطيته تكون بالنوم أو الإغماء[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]ونحوهما فمن زال عقله أو غطي بنوم ونحوه انتقض وضوؤه ، لحديث صفوان بن[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]عسال ؛ لأن ذلك مظنة خروج الحدث ، وهو لا يحس به ، إِلا يسير النوم غير[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]المستغرق ، فإنهُ لا ينقض الوضوء ؛ لأن الصحابة كما في حديث أنس بن مالك[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen](( ينامون ثم يصلون ولا يتوضؤون )) [/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]رواه مسلم ،[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] وفي لفظ (( يضعون جنوبهم ))[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] رواه أبو داود ، [/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]ولم ينقل أنهم كانوا يتوضؤون ، وإنما ينقضه النوم المستغرق ، جمعاً بين الأدلة .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen][u][color:605c=red]3- أكل لحم الإبل ، [/color][/u][/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]سواء كان قليلاً أو كثيراً ، لصحة الحديث فيه عن رسول الله وصراحته ، فقد روى جابر بن سمرة أن رجلاً سأل رسول : [/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]أنتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال : (( إن شئت توضأ وإن شئت فلا تتوضأ )) ،[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] قال : أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : (( نعم ، توضأ من لحوم الإبل ))[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] رواه مسلم . [/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]ويلحق بلحم الإبل بقية أجزائها ، كالقلب والكبد ولحم الرأس ونحو ذلك .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]وأما أكل اللحم من غير الإبل فلا ينقض الوضوء . [/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen][u][color:605c=Sienna]مسألة (1):[/color][/u][/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] أوجب كثير من العلماء الوضوء من مس الذكر ؛ لحديث بسرة بنت صفوان أن النبي قال :[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] (( من مسَّ ذكره فلا يصلي حتى يتوضأ ))[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] رواه الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، والترمذي وصححه .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]وقد اختار شيخ الإسلام بن تيمية - رحمه الله - استحباب الوضوء عقيب الذنب , ومن مس الذكر بشهوة ، وكذا مس النساء لشهوة .[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen][u][color:605c=sienna]مسألة (2) :[/color][/u][/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen] من تيقن الطهارة ، ثم شك في حصول ناقض من نواقضها ، فالأصل الطهارة ,[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]فقد ثبت عن رسول الله في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة ؛ أن[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]رسول الله قال : (( إِذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً ، فأشكل عليه أخرج منه[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]شيء أم لا ؟ فلا يخرج من المسجد ، حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ))[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]والقاعدة : اليقين لا يزول بالشك ، وكذا إذا تيقَّن الحدثَ وشكَّ في[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen]الطهارة هل تطهر أولا ؟ الأصل بقاء الحدث[/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen][u][color:605c=Magenta]وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم[/color][/u][/color][/font][/center]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen][color:605c=Blue]المصدر : (بتصرف)[/color][/color][/font]
[font:605c=Arial][color:605c=DarkGreen][color:605c=Blue]المختصر في العبادات[/color][/color][/font][/size]