منتدى الحكمة والابداع
[center:][color:=white][b:][size=18:]صلاة التراويح 902dc311
زائرنا الكريم زائرتنا الكريمة يشرفنا تسجيلكم بمنتدانا تفيدوا وتستفيدوا






وشكرا

ادارة المنتدى[/size:][/b:][/color:][/center:]
منتدى الحكمة والابداع
[center:][color:=white][b:][size=18:]صلاة التراويح 902dc311
زائرنا الكريم زائرتنا الكريمة يشرفنا تسجيلكم بمنتدانا تفيدوا وتستفيدوا






وشكرا

ادارة المنتدى[/size:][/b:][/color:][/center:]
منتدى الحكمة والابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الحكمة والابداع

منتدى اسلامي و ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل    
مرحبا بزوارنا الكرام نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا تفيدوا وتستفيدوا فسجلوا انفسكم معنا لتعم الفائدة

 

 صلاة التراويح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحمة
مبدع ساحر
مبدع ساحر
رحمة


توقيع توقيع : توقيع المنتدى
عارضة طاقة :
صلاة التراويح Left_bar_bleue20 / 10020 / 100صلاة التراويح Right_bar_bleue

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100
انثى نقاط : 31189
السٌّمعَة : 8

صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: صلاة التراويح   صلاة التراويح Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2009 - 21:38

[center] صلاة التراويح 533618

[b][font:6613=Traditional Arabic][size=21]صلاة التراويح قيام رمضان[/size][/font][/b]

[url=http://www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%AD][size=21]تعريف التراويح[/size][/url]

[url=http://%5burl%5dhttp//www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#%D8%AD%D9%83%D9%85%D9%87%D8%A7][size=21]حكمها[/size][/url]

[url=http://%5burl%5dhttp//www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#%D9%81%D8%B6%D9%84%D9%87%D8%A7][size=21]فضلها[/size][/url]


[url=http://%5burl%5dhttp//www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#%D9%88%D9%82%D8%AA%D9%87%D8%A7][size=21]وقتها[/size][/url]


[url=http://www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20%D8%B1%D9%83%D8%B9%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7][size=21]عدد ركعاتها[/size][/url]


[url=http://www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#%D9%85%D8%A7%20%D9%8A%D9%82%D8%B1%D8%A3%20%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7][size=21]ما يقرأ فيها[/size][/url]



[url=http://www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D9%88%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%20%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86][size=21]القنوت في قيام رمضان[/size][/url]

[url=http://www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#%D8%B5%D9%8A%D8%BA%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D9%88%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86][size=21]صيغة القنوت في رمضان[/size][/url]



[b][font:6613=Traditional Arabic][size=21][color:6613=purple]تعريف التراويح [/color][/size][/font][/b]

[size=21]هي
الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك
لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.[/size]

[b][font:6613=Traditional Arabic][size=21][color:6613=purple]حكمها [/color][/size][/font][/b]

[size=21]سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:[/size]
[size=21]وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان[/size]
[size=21]إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان[/size]
[size=21]والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان[/size]


[size=21]قيام
رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه
خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس
فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل
المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي
بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة
الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف
عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله
صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".[/size]

[size=21]ولما
مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي
الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال:
"خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا
الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط،
فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم
على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال
عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر
الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".[/size]


[b][font:6613=Traditional Arabic][size=21][color:6613=purple]فضلها[/color][/size][/font][/b]

[size=21]لقد
حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم،
وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة
نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن
صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال:
"سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً
واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".[/size]
[size=21]وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".[/size]
[size=21]وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.[/size]
[size=21]قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن
المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين
وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم
يصادف صغيرة. [/size]
[size=21]إلى أن قال: وقد ورد في غفران
ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت
هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم
يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن
الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل
الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد
ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).[/size]
[size=21]فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام. [/size]
[size=21]واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.[/size]

[b][font:6613=Traditional Arabic][size=21][color:6613=purple]وقتها[/color][/size][/font][/b]

[size=21]من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر. [/size]
[size=21]وفعلها
في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ، لقول
عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".[/size]

[b][font:6613=Traditional Arabic][size=21][color:6613=purple]عدد ركعاتها[/color][/size][/font][/b]

[size=21]أفضل
القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه
وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله
عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى
عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا
تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".[/size]
[size=21]وإن كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:[/size]
[size=21]1. إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.[/size]
[size=21]2. ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.[/size]
[size=21]3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.[/size]
[size=21]4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.[/size]
[size=21]5. تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.[/size]
[size=21]6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.[/size]
[size=21]7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.[/size]
[size=21]لم
يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح إلا
حديث عائشة: "أحد عشرة ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: "كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر" فإسناده
ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.[/size]
[size=21]و الأعداد الأخرى
سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم
الدين ، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالوا القراءة قللوا عدد
الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.[/size]
[size=21]ولله
در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون
بالمدية بتسع وثلاثين، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).[/size]
[size=21]وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)[/size]
[size=21]والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك. [/size]
[size=21]واحذروا
أيها الأئمة من التخفيف المخل، بأن تقرأوا في الأولى مثلاً بعد الفاتحة
بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور من الزلزلة وما بعدها، وفي الثانية
دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان في الركوع
والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من يفعل ذلك. [/size]
[size=21]وحذار
أيها المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك بقوله صلى الله
عليه وسلم: "من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق والفارق الكبير،
حيث قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرأ في الركعة الأولى في صلاة
العشاء بالبقرة كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فأين هذا مما يفعله
الأئمة اليوم؟![/size]
[/center]


عدل سابقا من قبل رحمة في الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 21:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحمة
مبدع ساحر
مبدع ساحر
رحمة


توقيع توقيع : توقيع المنتدى
عارضة طاقة :
صلاة التراويح Left_bar_bleue20 / 10020 / 100صلاة التراويح Right_bar_bleue

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100
انثى نقاط : 31189
السٌّمعَة : 8

صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح   صلاة التراويح Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2009 - 21:40

[center][b][font:5bab=Traditional Arabic][size=21][color:5bab=purple]ما يقرأ فيها [/color][/size][/font][/b]

[size=21]لم
تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن
يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره
البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به. [/size]
[size=21]فقد
روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي يقول : كنا
ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .[/size]
[size=21]وروى
مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن
كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا
نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر. [/size]
[size=21]وروى
البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء
فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن
يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.[/size]
[size=21]وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.[/size]
[size=21]و
الأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ: (لا يستحب النقصان
عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية
المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى).[/size]
[size=21]وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال، ويزيد في الآيات القصار ، ويقرأ السور على نسق المصحف).[/size]
[size=21]عليك
أخي المسلم أن تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام وبين قراءة أئمتنا
في معظم المساجد في السودان بما فيهم الحفظة، ثم احكم لترى البون الشاسع
بيننا وبينهم.[/size]





[b][font:5bab=Traditional Arabic][size=21][color:5bab=purple]القنوت في قيام رمضان[/color][/size][/font][/b]

[size=21]ذهب أهل العلم في القنوت في الوتر مذاهب هي: [/size]
[size=21]1. يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية. [/size]
[size=21]2. يستحب أن يقنت في النصف الآخر من رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.[/size]
[size=21]3. لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في غيره. [/size]
[size=21]4. عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.[/size]
[size=21]5. عند النوازل وغيرها، متفق عليه.[/size]
[size=21]قال ابن القيم رحمه الله: ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ أو بعده شيء.[/size]
[size=21]وقال
الخلال: أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في
الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان
عمر يقنت من السنة إلى السنة.[/size]
[size=21]إلى أن قال:
والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم أصح من القنوت في
الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر أصح من
الرواية في قنوت الوتر، والله أعلم).[/size]
[b][font:5bab=Traditional Arabic][size=21][color:5bab=purple]صيغة القنوت في رمضان[/color][/size][/font][/b]

[size=21]أصح
ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن عن الحسن قال: علمني رسول
الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت،
وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما
قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".[/size]
[size=21]وروي
عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر
وتره: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك،
لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".[/size]



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الوسام : صلاة التراويح Idara10
توقيع توقيع : توقيع المنتدى
عارضة طاقة :
صلاة التراويح Left_bar_bleue80 / 10080 / 100صلاة التراويح Right_bar_bleue

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100
ذكر نقاط : 39935
السٌّمعَة : 22

صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح   صلاة التراويح Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2009 - 23:18

[color:dff7=orange][b]موضوع ممتاز ولي عودة للتمعن فيه

بارك الله فيك اختي وجزاك خيرا[/b][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحمة
مبدع ساحر
مبدع ساحر
رحمة


توقيع توقيع : توقيع المنتدى
عارضة طاقة :
صلاة التراويح Left_bar_bleue20 / 10020 / 100صلاة التراويح Right_bar_bleue

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100
انثى نقاط : 31189
السٌّمعَة : 8

صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح   صلاة التراويح Emptyالأربعاء 22 يوليو 2009 - 20:03

[center][size=24][color:ae55=violet]وبارك الله فيك
شكرا اخى لمرورك الكريم[/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة التراويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الإستخارة
» إلى من ينام عن صلاة الفجر
» فضل صلاة الضحي ؟ وقتها ؟
» صفة صلاة النبي، صلى الله عليه وسلّم
» البشائر العشر لمن حافظ على صلاة الفجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحكمة والابداع :: قاعة شهر رمضان-
انتقل الى: