[center][color:bb24=darkblue][size=18]
دواء عقدة الخوف من المستقبل ( 2 )
أهلا بكم
وقفنا في اللقاء السابق
ان الرسول لم يقل لابي بكر (كلا ان الله معنا ) لان لفظ كلا عبارة عن رجع وجزر ولفظ كلا لم يرد في سور القرأن الكريم من اول سورة الفاتحه الي سورة مريم . وذكر من سورة مريم الي اخر القران 33 مره . ولفظ كلا ورد في القران الكريم علي ثلاث معاني المعني الاول حرف رجع وجزر كما في قوله تعالي ( كلا ان معي ربي سيهدني ) . وجاءت كلا بمعني نعم كما في قوله تعالي ( كلا والقمر ) وجاءت بمعني حقا كما في قوله ( كلا ان الانسان ليطغي ان راه استغني ) البحر امام موسي . وفرعون وراء موسي . واصحاب موسي تنصلوا من موسي . فماذا يفعل موسي . تصدر الاوامر العليا بالكاف والنون ان
اضرب بعصاك البحر فأنفلق ..
فما صلت العصا بالبحر ؟
ان اضرب بعصاك البحر فأنفلق لم يقل سأزودك بسلاح المهندسين ولم يقل له سأنزل لك قوارب النجاه او احرك لك الاسطول السادس او السابع انما قال له انا في غني عن هذا كله.
عبدي انت تريد وانا اريد ولا يكون الا ما اريد فأن سلمتني فيما اريد كفيتك ما تريد وان لم تسلمني فيما اريد اتعبتك فيما تريد ولا يكون الا ما اريد . عبدي خلقت السموات والارض ولم اعي
بخلقهن افيعيني رغيف اسوقه اليك كل حين . ابن ادم لي
عليك فريضة ولك علي رزق فأن خالفتني في فريضتي لم
اخالفك في رزقك . ابن ادم وعزتي وجلالي ان لم ترضي بما قسمت لك فأسلطن عليك الدنيا ترقد فيها ركض الوحش في البريه . لا ينال منها الا ما قسمته لك ولا ابالي .
ولذلك كان رجل علي ايام موسي عليه السلام يعبد صنم فكان اذا جاء الي صنمه نادي عليه وقال يا صنم ارزقني ياصنم اعطني يا صنم كذا وكذا وذات يوم اخطأ لسانه لما اراد ان يقول يا صنم قال يا صمد فرد عليه الله قائلا لبيك يا عبدي قال
موسي يارب اترد عليه وهو يعبد سواك فقال له يا موسي وهل هناك صمد غيري .
الهي اتقول للعبد ان خالفتني في فريضتي لم اخالفك في رزقك . اذا سألت فأسال الله واذا استعنت فاستعن بالله .
فأوحينا الي موسي ان اضرب بعصاك البحر فأنفلق . لم يقل القرأن فضرب البحر فأنفلق البحر انما قال فأضرب بعصاك البحر
فأنفلق ولم يقل ثم انفلق وانما قال فأنفلق هكذا بالفاء لان ثم تفيد الترتيب والتراخي اما الفاء فتفيد التعقيب .
وعبر موسي البحر وتحول الماء الي جبال .
ولقد اوحينا الي موسي ان أسر بعبادي فأضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا ولا تخشي.
حول الله البحر الي اثني عشر طريق حتي لا يكون زحام وقت العبور كل قبيله تاخذ طريقها الي الشاطيء الاخر دون ان يكون هناك زحام او غرق او شجار ولما عبر موسي الي الشاطيء الاخر خاف ان يعبر فرعون ورأه فأراد موسي ان يضرب البحر من الشاطيء الاخرليحول الجبال الي ماء خشية ان يعبر فرعون ورائه
اترك البحر ساكنا كما هو لا تضرب البحر بعصاك دع البحر ساكنا كما هو . ونزل فرعون بجنوده الي البحر نزل الي الطرق اليابسه وبينما هو في اوساط البحر اذ امر الله الجبال ان تتحول الي ماء فهاجت الامواج لان البحر لا يملكه فرعون ولا جنوده وانما يملكه رافع السماء بلا عمد . واذا بفرعون يقول اغثني يا موسي ولم يجيبه موسي واوحي الله الي موسي يا موسي لقد استغاث بك سبعين مره فلم تجبه وعزتي وجلالي لواستغاث بي مرة واحدة لوجدني قريب مجيب .
اذا سألت فسأل الله واذا استعنت فأستعن بالله
ولذلك تجدون ايات القران الكريم عند السؤال تلقن النبي الاجابة ليجيب للسائلين .
يسالونك عن الاهله قل هي مواقيت للناس والحج
يسالونك ماذا ينفقون كل ما انفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامي والمساكين وابن السبيل .
يسالونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبيروصد عن سبيل الله .
يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما .
ويسالونك ماذا ينفقون قل العفو.
ويسالونك عن اليتامي قل اصلاح لهم خيروان تخالطوهم فاخوانكم .
ويسالونك عن المحيض قل هو اذي فاعتزلوا النساء في المحيض .
الا اية واحدة سال فيها النبي ولم يقل الله له ( قل )
واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان .
اجيب دعوة الداع ومادام داعيا فما الداعي الي ان يقول القران اذا دعان . انه داع فلابد ان يدعوفما الحكمه من قوله تعالي اذا دعان لها حكمتان في الايه .
الحكمة الاولي:
لو ان الله قال اجيب دعوة الداع فليستجيبوا لي ولم يقل اذا دعان ربما قال قائل ان الاجابة قد تتاخرفقال
اذا دعان يعني اجيبه وقت دعاءه لي ( اذا )
الحكمه الثانيه :
اذا دعان اي اذا دعان انا . اما اذا دعا غيري تركته وشانه
. فمن عمل عملا اشرك فيه غيري تركته فانا اغني الشركاء عن الشرك .
استغاث فرعون بموسي فلم يجبه موسي وقال موسي لبني اسرائيل كلا ان معي ربي سيهدني . ام الحبيب محمد وابو بكرفأبوبكر حزين علي رسول الله . والرسول يقول له لا تحزن ان الله معنا . فقدم لفظ الجلاله علي المعيه لتربية المعاذة في القلوب وقال معنا ولم يقل ان معي لان قلب ابي بكر كان عامر بحب الله فكما ان الله مع سيدنا محمد فهو مع ابي بكر كذلك . ولذلك قيل للصديق رضي الله عنه ياابا بكربما عرفت ربك فقال ابو بكر عرفت ربي بربي ولولا ربي ما عرفت ربي .
أسال الله لي ولكم غفران الذنوب . وتفريج الكروب .وستر العيوب .
أسال الله أن يجعلني وإياكم من ذوي القلوب السليمة
أسال الله أن يطمئن قلوبنا بذكر الله ونفوسنا بوحدانية الله
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد آذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه انك أنت الوهاب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________[/size][/color][/center]