[center][url=http://geekarab.com/wp-content/uploads/2009/08/yahoo-microsoft-ceo.jpg][size=24] [/center]
[/url][center][url=http://geekarab.com/wp-content/uploads/2009/08/yahoo-microsoft-ceo.jpg][img(300px,183px)]
http://geekarab.com/wp-content/uploads/2009/08/yahoo-microsoft-ceo-300x183.jpg[/img][/url][/center][url=http://geekarab.com/wp-content/uploads/2009/08/yahoo-microsoft-ceo.jpg]
[center]اعلنت شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة “مايكروسوفت” ومجموعة ياهو! اليوم الاربعاء 29-7-2009 التوصل الى اتفاق شراكة من اجل منافسة غوغل في مجال البحث على الانترنت، عبر دمج تكنولوجيا مايكروسوفت بقوة المبيعات الاعلانية لدى ياهو!.
وينص الاتفاق بين العملاقين على ان تستخدم ياهو! محرك البحث “بينغ” الجديد التابع لمايكروسوفت في مواقعها، فيما تعمل ياهو! كمحرك المبيعات الحصري العالمي للاعلانات التي ترد الى جانب النتائج عند اي بحث يجري فيها.
وسبق ان رفضت ياهو! في العام المنصرم …
… عرضا من مايكروسوفت لشرائها بقيمة 5،47 مليارات دولار، وهي لن تتلقى مالا مقابل الاتفاق.
وتعتبر ياهو! ان تقاسم الارباح المتوقع سيزيد 500 مليون دولار على رقم مبيعاتها السنوي بعد سير الشراكة بالسرعة المرجوة، اي بعد عامين على اطلاقها.
وعلقت المديرة العامة في ياهو! كارول بارتز في بيان مشترك للشركتين “هذا الاتفاق يعطي قيمة اضافية لياهو!، ومستخدمينا والقطاع كافة، واعتقد انه يؤسس لحقبة جديدة من التجديد والتطوير على الانترنت”.
واوضح العملاقان ان الاتفاق الذي حصل على موافقة سلطات رقابة المنافسة صالح لعشرة اعوام.
ويتعلق حصريا بالبحث على الانترنت والعائدات الاعلانية المرفقة به، حيث تحتفظ المجموعتان باستقلاليتهما التامة في نشاطاتهما الاخرى (مواقع اخبارية ورسائل قصيرة واعلانات تقليدية، الخ).
وكشفت الصحيفة الاقتصادية “وول ستريت جرنال” على موقعها الالكتروني الثلاثاء عن اتفاق وشيك بين شركتي ياهو ومايكروسوفت في مجال البحث على الانترنت حيث تتقدمهما باشواط الشركة العملاقة غوغل.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشفها، ان الاتفاق قد يعقد الاربعاء. لكن نظرا للتقلبات التي شهدتها العلاقة بين الشركتين، لم تستبعد المصادر تمديد المحادثات.
ويقضي الاتفاق بان تتبنى ياهو محرك بحث استحدثته مايكروسوفت لاقى ترحيبا كبيرا من قبل الاختصاصيين.
وعلى خلاف ما تكرره “سيليكون فالي” مركز تطوير التكنولوجيا المعلوماتية في الولايات المتحدة منذ اسبوعين، ستظل غوغل صاحبة الاعلانات المدفوعة التي ترد الى جانب النتائج عند اي بحث يجري فيها، والمستفيدة الوحيدة منها.
وكشف الموقع المتخصص “اول ثينغز ديجيتل” ان الاتفاق لا يتضمن اي دفعة اولية من مايكروسوفت لياهو.
وهذه النقطة وشوائب اخرى في الاتفاق، قد تفسر غياب حماسة السوق حيال هذه الخطوة، فسعر سهم ياهو! لم يرتفع سوى 51،1% ليبلغ 48،17 دولارا، في الصفقات الالكترونية التي تلت الجلسة الرسمية في وول ستريت.
ومايكروسوفت مجموعة عملاقة في صناعة البرمجيات، الا انها تخطو خطواتها الاولى في الخدمات على الانترنت.
وكانت مايكروسوفت اقترحت شراء ياهو! في 2008 مقابل 44.6 مليار دولار نقدا وبالاسهم على حد سواء، ثم عادت ورفعت عرضها الى 47.5 مليار من دون ان تقنع ياهو!.
وتغيرت المعطيات مع مجيء كارول بارتز الى شركة ياهو! حيث حلت محل جيري يانغ احد مؤسسي ياهو! الذي كان ضد فكرة اندماج ياهو! في مايكروسوفت.
وكثرت الشائعات حول التقارب بين ياهو! ومايكروسوفت اثناء عرض ياهو! للنتائج التي حققتها منذ اسبوع بينما تجنبت بارتز الاجابة عن اي سؤال في هذا الصدد.
وسيكون الاتفاق، بحسب معلومات “وول ستريت جرنال” و”اول ثينغز ديجيتل” اضيق من النماذج التي تحدثت عنها السوق.
وذكر موقع “كومبيت.كوم” ان غوغل تحتكر 74 في المائة من خدمة البحث على الانترنت في الولايات المتحدة، مقابل 16 في المائة لياهو! و5،6 في المائة لبينغ، محرك البحث الذي اطلقته مايكروسوفت في الاول من حزيران/يونيو.
واتت الارقام على موقع “كوم سكور” على النحو الاتي: 65 في المائة لغوغل و6،19 في المائة لياهو و8،4 في المائة لمايكروسوفت.
[/size][/url][/center]