منتدى الحكمة والابداع
[center:][color:=white][b:][size=18:][img:]https://i.servimg.com/u/f82/14/12/36/68/902dc311.gif[/img:]
زائرنا الكريم زائرتنا الكريمة يشرفنا تسجيلكم بمنتدانا تفيدوا وتستفيدوا






وشكرا

ادارة المنتدى[/size:][/b:][/color:][/center:]

منتدى الحكمة والابداع

منتدى اسلامي و ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخول  التسجيلالتسجيل    
مرحبا بزوارنا الكرام نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا تفيدوا وتستفيدوا فسجلوا انفسكم معنا لتعم الفائدة

شاطر | 
 

 يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انور
نائب المدير
نائب المدير
avatar

توقيع توقيع :
عارضة طاقة :
30 / 10030 / 100

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100
ذكر نقاط : 19502
السٌّمعَة : 8

مُساهمةموضوع: يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ...   الأحد 16 أبريل 2017 - 22:27

يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30) سورة الفجر

هنا سنتحدث عن نقطتين جوهريتين وهما النفس والدخول في عباد الله

1- النفس وهي ليست الروح كما يخلط بها الكثيرون وسبق أن ذكرنا أن الروح هي مصدر النفس وللعلم النفس مادة لكنها ليست من شكل مادة الجسد:
- الخطاب هنا للنفس وهي بصيغة المفرد لذا لا يمكن أن يكون أمر الدخول للأجساد بصيغة الجمع في كلمة عبادي بينما الدخول ضمن مجموعة من قبل فرد فهذا طبيعي لذلك نقول أن النفس هنا هي الإنسان والدعوة موجهة للإنسان المعني هنا فقط للدخول في فئة محددة أيضا ومميزة من البشر وهم عباد الله الذين ارتضاهم لاحظ الآية التالية تتحدث عن النفس :

وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) سورة المائدة

وهنا واضح أن النفس هي الإنسان (واعي ومخصص) ومن يدقق النظر هنا سيجد لا مكان للجسد وكذلك في حالتنا الأولى لا مكان للجسد لأن الخطاب موجه للنفس فقط بينما الجسد ترك في الأرض رقم واحد (أرضنا)

- الخطاب وجه للنفس للعودة إلى خالقها وهذا لحظة الوفاة وبما أنها كأنت مطمئنة فشكل رجوعها سيكون كما وصفه الله هنا وهو الرضا

2- الدخول في عباد الله :
فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)

المقصود هنا كما هي الآية واضحة حرفيا فبعد الرجوع لله من قبل النفس (الإنسان من غير جسد) جاء الترتيب (بحرف الفاء) للدخول في زمرة عباد الله والجنة ولم يتم ترتيب بين عبادي ودخول الجنة (بل معطوفة بالواو) لان عباد الله المقصود بهم هنا الذين تم فرزهم يوم القيامة وقبولهم عبادا لله ولا يتم للنفس الأنتساب لهؤلاء قبل عودتها لله ولكن بمجرد وجودها بينهم ستكون في الجنة لذا كان العطف بدل الترتيب

لنلاحظ هنا عملية الدخول في المجموعات وهي مطابقة للآية أعلاه:

قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآَتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لَا تَعْلَمُونَ (38) سورة الأعراف

وكذلك هنا:

وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ (9) سورة العنكبوت

وكذلك هنا:

فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) سورة النمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاعر مبعثرة
مبدع مبتدئ
مبدع مبتدئ
avatar

توقيع توقيع : توقيع
عارضة طاقة :
20 / 10020 / 100

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100
انثى نقاط : 3106
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ...   الخميس 2 نوفمبر 2017 - 17:02

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحكمة والابداع :: القاعة الاسلامية-
انتقل الى: